تفسير حلم البق في المنام لابن سيرين

رؤية البق في الحلم تدل على الحصول على الاموال و غيرها من التفسيرات سنفسرها للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل مثل وجود البق في البيت و في شعر الراس و قرصة الحشرات في الفراش او قتلت حشرة تطير و حلم البقه الكبيره او الصغيره للنابلسي و الامام الصادق و المزيد في تكملة الموضوع :

تفسير البق في المنام

رؤية البق في الحلم يعني أن بعض التعقيدات التي تثير الاشمئزاز على نحو مزعج سوف تبرز في حياتك اليومية. وسوف تعاني العائلات من إهمال الخدم وقد يعقب ذلك الاصابه بمرض ما

البق في المنام إذا كان طرياً كثير العدد، فهو أموال وغنيمة لمن أصابه
البق هو انسان ضعيف مهين فمن راى ان بقة دخلت حلقه فانه يداخله انسان ضعيف ويصيب منه خيراً كثيراً.


البق في المنام اعداء ضعاف والبق يدل على الهم والحزن والبقة رجل طاعن مسكين ضعيف
من راى: كان البق احتوى عليه شنع عليه قوم شرار واغتم وحزن
من راى: ان بقة دخلت حلقه او وصلت الى جوفه فان انسان ضعيف يداخله ويصيب منه خير قليل

واما البق فانه يؤول بانسان ضعيف مؤذ كريه الرائحة فمن راى انه يزاول بقة فانه يزاول انسانا كذلك
من راى: بقة دخلت في فمه او في اذنه فانه يصيب خيراً.
من راى: انه يقهر بقة ولها رائحة فانه يظفر بعدو ضعيف ويشيع خبره بما يكره
من راى: بقا كثيراً يسير عليه فانه يؤول على ثلاثة اوجه: اعداء متسلطون او حصول اهبة او قلق من امر
من راى: بقة قرصته فانه يصيب مالاً.

بق : يدل على أعداء ضعاف ، والبق يدل على الهم والحزن و البعوض هو في المنام عدو يسفك الدماء، ويشوّه الجسم، وربما دلّ على الناموس، لأن الناموس من أسمائه و الناموس من راًه في المنام نال مالاً، وذلك لخروج الدم

إذا رأيت في منامك بقة فهذا تفسيره أنك ستتعرف على صديق ستكتشف أن طباعه سيئة خلاف ما توقعت

إذا شاهدت بق الفراش في أحلامك فإن هذا يدل على مرض مستمر وحالات حزينة
أما إذا شاهدته بأعداد وفيرة فإنهذا يتضمن النحس
إذا شاهدت بق الفراش يتظاهر بالموت فإن هذا ينبئ بتعاسة سببها المرض
إذا دهسته وظهر الماء منه بدلاً من الدم فإن هذا يدل على مرض أو حادث يسبب الذعر ولكنه ليس مميتا
إذا رأيت بق الفراش يتسلق جداراً بيضاء وأنت ترمي عليه ماء محرقاً فإن هذايدل على أن مرضاً خطيراً سوف يسبب لك الغم ولكن سوف يكون ثمة خوف عقيم منفاجعة
إذا أخفق الماء في قتله فمن غير المستبعد أن يكون ثمة تعقيد خطير بنتائج مميتة.

البق في التأويل أو تفسير الأحلام، فهو غنيمة وأموال طائلة وهذا التفسير لابن سيرين الوارد في كتابه تفسير الأحلام وهو يدل أيضاً على الولائم والأعراس أو كثرة المجتمعين من الناس حول الرائي.

في الواقع تفسير ابن سيرين، يعد إلى حد ما صحيح، لأنه يستجيب لأهم قواعد تعبير الرؤيا وهو التأويل من خلال المعنى النقيض، إلا أن هذا التعبير يظل ضعيفا، لأنه لا يراعي الدور الوظيفي للبق في اليقظة، هذه الكائنات مضرة للإنسان، وفي بعض الأحيان تعد فتاكة إذا تكاثرت في البيت وهي غالباً ما تقطن خشب الأثاث القديم وتتغذى على امتصاص دم الانسان وغالبا ما تسبب الأذى الشديد وهي مزعجة إلى حد بعيد.

منهج ابن سيرين في تعبير الرؤيا هو أبرع منوال في تراثنا العربي المسلم، لأنه لا يركز على الرمز ذاته، بل يتجاوزه إلى ما وراء الدلالة في الواقع.

لا يركز ابن سيرين على الصفة الوظيفية للرمز بقدر ما يركز على الصفة النقيضة له، كل الكائنات الدقيقة أو الحشرات الصغيرة إذا تكاثرت في الحلم هي تعبير عن الوفرة والمال وقد عبر الشيخ الجليل القمل بنفس الأسلوب.

هذا التساؤل طرحناه لأننا ندرك منذ البداية أن تفسير البق في الحلم سوف يخضع إلى محاجة أو تضارب، فليس بوسع متتبعي منهج فرويد و يونغ، أن يقتنعوا بأن البق رمزا للمال أو الوفرة… لا يمكن لحشرة دقيقة ضارة تمتص دم البشر أن تكون دلالتها حسنة بأي حال من الأحوال، البق يعض و يسبب الحكة الشديدة و يمكن ان ينقل الأمراض وهو مخرب للأثاث المصنوع من الخشب دلالته سيكولوجيا أو نفسيا تعد سلبية.

تفسير ابن سرين يصبح سليما فقط، عند رؤية البق وليس عند التعرض لأذاه في الحلم. رؤيته فحسب هي الدالة على الوفرة والعيش الرغيد أما التعرض لعضته أو لدغته فهي في التأويل سيئة وهذا ما سنكتشفه تباعا في هذه المقالة.

من الأسباب التي جعلتنا لا نتوقف كثيراً عند تفسير ابن سيربن للبق هو الوصف البسيط الوارد في كتابه والذي قال فيه أن البق مال وغنيمة ولم يبرر تأويله ذاك، حتى ان أشهر مفسري الأحلام مثل النابلسي وابن شاهين والإمام الصادق لم ينقلوا عن ابن سيرين شيئا من هذا التعبير ولعلهم تيقنوا أن التفسير واهنا ولا يجوز الأخذ به.

كما لاحظت تناقض في تفسير البق عند ابن سيرين عندما تفحصت نسختين للكتاب، فإحداهما تقول بأن البق مال والأخرى تقول بأنه رمز من رموز الوهن والضعف، ولقد أدرجت هذا التفسير في مقالة سابقة، بعنوان: تفسير الحيات والعقارب والحشرات في الحلم.

تفسير البق في الحلم للعزباء

البق في منام العزباء يدل على الهموم والمتاعب النفسية التي يسببها الأراذل والحساد، والبق كذلك رجل مهان أو امرأة نمامة، فلا يحمد في التأويل أن ترى الفتاة في حلمها كأن البق يتسلل إلى فراشها أو مخدعها ولا يحمد أن تراه في ثوبها أو مخدتها، كل ذلك يدل على الهموم أما إذا رأت الفتاة كأن البق يخرج من حقيبتها الشخصية أو محفظتها فهو يدل على التبذير وليس على وفرة المال

البق في بيت العزباء مالم يكن مؤذيا فهو خير يحل في ذلك البيت، وقيل كثرة البق في البيت للعزباء تدل على ضيوف أو حفل أو وليمة أو مناسبة يلتقي فيها الاهل و الأقارب، كثرة البق في بيت العزباء خيراً ما لم يتسبب في هلع او خوف أو هروب و لا يحمد في التأويل أن ترى العزباء كأن البق يمتص دمها فذلك تأويله نميمة أو استغلال مفرط لمجهودها في مجال العمل

تفسير البق في الحلم للمتزوجه

البق في منام المتزوجه يدل على الهموم إذا رأته في شعرها أو جسمها أو فراشها أو أثاث بيتها، والبق الكثير في البيت الذي يسير على الأرض قد يدل على ضيوف كثر أو وليمة أو شيئا من هذا القبيل، شريطة ألا يكون البق مؤذيا أو يمتص دماء الرائية.

تفسير قتل البق في الحلم

قتل البق في التأويل خير، سواء بواسطة المبيد الحشري أو الدهس كلما رأت المرأة المتزوجه في منامها كأنها تقضي على وجود البق في بيتها إلا وكانت رؤيتها حسنة، فإن كانت على خلاف مع الزوج دلت الرؤيا على زوال أسباب ذلك الخلاف، فإن كانت ديونها كثيرة ومتفاقمة فقتلها للبق يدل على سداد الديون وقضاء الحاجات، فإن كانت مريضة ورأت كأنها ترش مبيدا حشريا للتخلص من البق فإنها بفضل الله تتعافى.

قتل البق في منام العزباء يدل على التخلص من همومها ومتاعبها أو المشاغل التي تؤرق ذهنها، قتل البق في منام العزباء محمود وهو دليل نجاح و سؤدد أو حفظ و أمان، التخلص من الحشرات الضارة هو في التأويل يدل على النأي بالنفس عن الأذى و السوء سواء كان مصدره شخصاً أو جماعة.

قتل البق في منام العزباء قد يدل على التخلص من الوهن والضعف والإقبال نحو الحياة بأفكار إيجابية، تمنحها المزيد من الثقة بالنفس سواء في المجال العملي أو العاطفي أو الاجتماعي أحياناً.

و لقراءة تفسير عن معاني رؤية الحشرات في حلمك بالتفصيل، من الرابط >> تفسير الحشرات في المنام.

تفسير حلم البق في المنام لابن سيرين

رؤيا الحشرات YouTube

المصادر و المراجع

  1. "معجم تفسير الأحلام"، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
  2. "تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
  3. "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
  4. "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.
  5. صفحة تفسير البق في الحلم من موقع حلوها.
  6. صفحة تفسير البق في المنام من موقع كفاح العرب.
Avatar photo

مصطفى الطشاش

مدون و كاتب مهتم بعلم تفسير الاحلام و مواضب على دراسة هذا المجال و القراءة عنه و التعمق فيه، حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب من كلية الرافدين الجامعه في بغداد، هدفي تأليف كتاب يتحدث عن تفسير الأحلام يتميز بشيء من الحداثه ويضم بعض الرموز التي لم تكن موجوده في عصر المفسرين القدامى.

تعليقان

أضف تعليقا

  1. نسرين قال:

    اريد تفسير حشرة العثة تخرج من الصوف بكثرة في المنام

اترك تعليقاً