تفسير اداء الصلاة في الحلم رؤية صلاة الفرض و السنه في المنام

حلم الصلاة في منام البنت للعزباء المرأه المتزوجه الحامل صلاة في المسجد لغير القبلة شخص يصلي الفجر قطع الصلاة
تفسير اداء الصلاة في الحلم رؤية صلاة الفرض و السنه في المنام

تفسير حلم الصلاة لابن سيرين

رؤية الصلاة بشكل عام في الحلم سواء كانت فرضاً أم سنة فإنها تشير الى قوة الدين وصلاح أمر الرائي في الحياة الدنيا والاًخرة حيث أنها تشير الى مكانة الرائي عند الله تعالى، وكذلك فقد قيل بأن الذي يرى نفسه بأنه يصلي في المنام فإن رؤيته تشير الى المكانة والمنصب الرفيع الذي يناله الرائي في واقعه.

وجاء عن الإمام ابن سيرين بأن رؤية الصلاة في المنام سواء كانت هذه الصلاة فرضاً أم سنة فإنها تشير الى دوام الرائي على طاعة الله سبحانه وتعالى في اليقظة وحرصه الشديد على اداء الفرائض في وقتها، وكذلك فقد تحمل هذه الرؤيه معاني خيرة أخرى للرائي كأن تشير الى أمانة الرائي وحرصه على أدائها وعدم ظلمه لأحد ومنها ما يشير الى سداد الديون وانقضائها عن الرائي في الحياة الواقعية.

تفسير اداء صلاة الفرض في المنام

رؤية صلاة الفرض في الحلم تشير الى التوفيق والتيسير الذي يبعثه الله سبحانه وتعالى على الرائي لأداء فريضة الحج، وكذلك فإنها تشير الى بُعد الرائي وتوقيه من الوقوع في المعاصي والذنوب في الحياة الواقعية، أما من يرى في حلمه بأنه قد ترك صلاة الفريضة ولم يصليها في المنام فإن رؤيته تشير الى التهاون والتراخي الذي وقع في نفس الرائي وأصبح متهاوناً في أداء العبادات حتى كاد أن يتركها في الواقع.

فالذي يرى في حلمه بأنه يؤدي صلاة الفجر في الحلم فإن رؤيته تشير الى بعض الأعمال والخطوات التي يتخذها الرائي في حياته الواقعية والتي يرجع اليه منها الرزق والبركة والسعة عليه وأهله معاً بإذن الله.

أما من رأى في حلمه بأنه يصلي فريضة الظهر في المنام فإن رؤيته تشير الى عزة النفس التي يحظى بها الرائي في واقعه وأنه ينال محبة واحترام الناس، أما إن رأى شخص بأنه يقوم بأداء صلاة الظهر ولكن بعد انقضاء وقتها ودخول وقت صلاة العصر فإن الرؤيه تشير الى سداد الديون التي كانت في ذمة الرائي وانقضائها

وبالنسبة لمن يرى في حلمه بأنه يقوم بأداء فريضة العصر فإن رؤيته تشير الى الإنجاز والتقدم وأن الرائي قد أشرف على الوصول من مراده وكذلك إن كان الرائي قد بدأ ببعض الأعمال للوصول الى هدف ما فإن هذه الرؤيه تشير الى قرب تحقيق تلك الغايه، أما من رأى في حلمه بأنه يقوم بأداء فريضة الظهر أو أنه يصلي العصر في المنام ولكن لم يتمكن من اتمام هذه الصلاة وانقطعت عليه في وسطها فإن الرؤيه تشير الى سداد الدين الذي على الرائي بنسبة نصف المبلغ أو أن الرائي يقوم بأداء نصف المهر لمن تستحقه في الحياة الواقعية.

والذي يرى في حلمه بأنه يؤدي صلاة المغرب فإن رؤيته تشير الى سعي الرائي لتوفير قوت عائلته دون تقصير أو ملل وأنه محسن الى اهله ومكرم لهم.
ومن يصلي في الحلم فريضة العشاء فإن رؤيته تشير الى المعاملة الحسنة التي يعامل بها الرائي أهله وأفراد عائلته وأن الرائي يعمد على ابقاء سعادتهم دون أن يعكر لهم صفو أو فرح.

والشخص الذي يرى في حلمه بأنه قام بأداء صلاة الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء بركعتين فقط أي قصرهم فإن الرؤيه تشير الى السفر الذي يخرج به الرائي في الواقع وهذا إن كان الرائي رجلاً، أما إن كان الرائي امرأة فإن الرؤيه تشير الى قدوم موعد حيضها من يوم الرؤية.

ومن رأى أن أحدا يأمره بأن يصطلي بالنار فإنه يؤول بحثه على حفظه ماله

تفسير اداء صلاة السنة في المنام

لقد ذكر الإمام ابن سيرين بأن صلاة السنة أو النافلة وأدائها في المنام تشير الى العديد من المعاني والدلالات، فهي قد تشير الى طهارة الرائي وسلامة صدره على المسلمين، وقد تشير أيضاً الى الرحمة التي يقابل بها الرائي للناس في واقعه، ومن بين الدلالات التي تشير اليها رؤية صلاة السنة في المنام أنها تشير الى عزم الرائي وتحمله وتحليه بالصبر على ما لا يحب وكذلك فإن الرائي يظهر بين الناس بعزه ومكانته وسمعته وسيرته الحسنة ويكون له ذكره واحترامه ومكانته بين الناس، وقيل أيضاً بأن صلاة النفل أو التطوع والسنة في المنام تشير الى ذهاب الضيق والهموم وتبدل الحال الى الأحسن

من الرؤى المحمودة جداً في المنام ويسعد بها كثيراً الشخص حيث أنها تدل على صلاح الحال، لذلك نجد كثير من الأشخاص يبحثون عن معنى هذه الرؤيه من اجل معرفة الدلائل والرسائل التي تحملهم لهم هذه الرؤية، ولكن هذه الرؤيه تختلف حسب مكان الصلاة وحسب الفريضة التي أداها الشخص في المنام.

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بصلاة الصبح دل ذلك على انه سوف يحصل على مال كثير عن قريب جداً، أما إذا رأى الشخص أنه يقوم بصلاة الظهر وكان اليوم صافي ومشمس دل ذلك على أنه سوف يورث مال وعز كثير، ولكن إذا رأى انه يصلي الظهر في يوم به غيوم دل ذلك على انه سوف يحمل هماً كبيراً.

إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بتناول العسل أثناء الصلاة دل ذلك على انه سوف يأتي زوجته في نهار رمضان، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بالصلاة هو يؤم مجموعة من النساء دل ذلك على انه سوف يتولى أمر مجموعة من الناس الضعفاء، أما إذا رأى أنه يقوم بالصلاة بالناس ولكن دون إن يقرأ أو يتكلم دل ذلك على موت الشخص الرائي وعلى أنه سوف يصلي عليه مجموعة كبيره من الناس.

تفسير الصلاة بالنساء في المنام

من صلى بالرجال والنساء، نال القضاء بين الناس إن كان أهلاً لذلك، وإلا نال التوسط والإصلاح بين الناس. ومن رأى أنّه أتمّ الصلاة بالناس تمت ولايته
إن رأى أنّه يصلّي بالنساء فإنّه يلي أمور قوم ضعاف. فإن أمَّ بالناس على جنبه أو مضطجعاً وعليه ثياب بياض، وينكر موضعه ذلك، ولا يقرأ في صلاته، ولا يكبر، فإنّه يموت ويصلّي الناس عليه
وكذلك إن رأت امرأة كأنّها تؤم بالرجال ماتت، لأنّ المرأة لا تقدم الرجال إلا في الموت. فإن رأى الوالي أنّه يؤم بالناس عزل وذهب ماله.

صلاة الظهر في المنام

إذا رأى الرجل في منامه أنه يقوم بصلاة الظهر في وقت العصر دل ذلك على أنه سوف يستطيع أن يسدد كل ديونه، إما إذا رأى أنه يقوم بالصلاة ولكنه قطعها لأي سبب دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يقضي نصف دينه فقط، أما إذا رأى الشخص أنه يقوم بصلاة العصر في وقتها دل ذلك على انه عمله لم يتبقى منه سوي القليل.

صلاة المغرب في المنام

إذا رأى الشخص أنه يقوم بتأدية صلاة المغرب دل ذلك على أنه سوف يؤدي كل ما عليه تجاه أولاده وأنه يعمل من اجل إن يوفر جميع احتياجاتهم، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بصلاة العشاء دل ذلك على تفريج للهموم ورزق كثير.

تأدية الصلاة في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بالصلاة وهو جالس دون أي عذر دل ذلك على أنه يعمل عمل ولكنه لن يتقبل منه، إما إذا رأى الشخص أنه يصلي وهو نائم على جنبه دل ذلك على أنه سوف يتعرض إلى وعكة صحية، أما إذا رأى الشخص أنه يصلي وهو راكب دل ذلك على أنه يخاف من شيء في حياته.

رؤية الصلاة في منام المراة

إذا رأت السيدة في منامها أنها تقوم بالصلاة وتوءم الرجال دل ذلك على موتها حيث أنه لا يجوز أن تتقدم السيدة الرجال إلا في حال وفاتها، أما إذا رأت إنها تصلي دون إن تدعو الله دل ذلك على إن صلاتها رياء

تفسير الصلاة في المنام – YouTube

المصادر و المراجع

  1. معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
  2. "تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
  3. "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.

مصطفى الطشاش

حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب من كلية الرافدين الجامعه في بغداد ، مهتم بعلم تفسير الاحلام و مواضب على دراسة هذا المجال و القراءة عنه و التعمق فيه ، هدفي تأليف كتاب يتحدث عن تفسير الأحلام يتميز بشيء من الحداثه ويضم بعض الرموز التي لم تكن موجوده في عصر المفسرين القدامى.

اترك تعليقاً