تفسير حلم الكهف لابن سيرين رؤيا الكهف في المنام

تشير رؤية الكهف في الحلم الى الأمان و طول العمر و غيرها من التفسيرات التي سنفسرها للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل مثل دخول الكهف او المغارة و الغار و رؤية اهل الكهف حلمت اني في كهف مظلم لابن سيرين و المزيد في تكملة الموضوع

تفسير الكهف في الحلم

من رأى أنه دخل في كهف جبل فإنه ينال رشد في دينه وأموره ويتولى أمور السلطان ويتمكن فإن دخل كهف جبل في غار فإنه يمكر بملك أو رجل منيع فإن استقبله جبل استقبله هم أو سفر أو رجل منيع أو أمر صعب أو إمرأة صعبه قاسية.
أما النابلسي فسر حلم رؤيا الكهف : هو في المنام يدل على من يأوي الإنسان إليه من سيد وإمام والد وأستاذ وزوجة وربما دل الكهف على سر الأمور لمن يريد سترها ، و يدل للبطال على الخدمة والقرب من الملوك والخلاص من الشدائد ، وإن كان الرائي مريض أو سجين خلص من ذلك كله وربما طال عمره وكثر خيره ، وذلك قياس على قصة أصحاب الكهف ، أنظر أيضاً الفار .

تفسير الكهف في الحلم لابن شاهين

حلم رؤيا من رأى أنه في كهف جبل أو قصد دخوله فإن ذلك ملجأ ومأوى لقوله تعالى { فأوا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا }
في الأحلام رمز الكهف يشير الى الأسرار والى الأشياء المخفية والغامضة ، وتشير رؤية الكهف في المنام الى طول العمر وزيادة الخيرات .

رؤية الكهف في المنام، بالنسبة للمرضى إشارة الى شفائهم .
رؤية الكهف بالنسبة للمهمومين والمكروبين فرج وزوال هم .وللمسجون سراح .
رؤية الكهف في المنام، تشير الى كدلك الى إن الحالم يستطيع ملاحظة وتتبع تفاصيل ما يجول بالبال أو الخاطر .
قد تشير رؤية الكهف الفارغ الى الأفتقار .بينما الكهف العامر يشير الى الازدهار .
الكهف في المنام يدل على من يأوي إليه الإنسان من رجل وإمام وأب أو أستاذ أو حكيم أو شيخ أو زوجة.
رؤية الكهف في الحلم تدل كذلك على ستر الأمور وأسرارها وهو في حلم العاطل يدل على الشغل أو العمل وربما دل حلم الكهف على التقرب من الحاكم أو الملك أو السلطان.
حلم الكهف في التأويل يبشر المريض بالشفاء والمرأة الحامل بالخلاص والسجين بالإفراج وهو علامة زوال الهموم والشدائد.
الكهف في المنام عموماً يدل على طول العمر وكثرة الخير من مال وولد وغير ذلك من زينة الحياة الدنيا وذلك استنادا إلى قصة أصحاب الكهف الواردة في القراًن الكريم.
إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا اًتنا من لدنك رحمةً وهيئ لنا من أمرنا رشداً

تفسير الكهف في الحل لميلر

إذا رأيت كهف في الحلم فإن ذلك يدل على صداقات ناقصة وعابرة. سوف يجعل الانتقال من الغنى المريح والبسيط الفقر المبهرج لا يطاق. إذا حلمت برؤية كهف ينفتح في ضوء قمر غريب أمامك فسوف تعترض طريقك إرباكات وسوف يكون التقدم موضع ارتياب وشك بسبب معاكسات. العمل والصحة مهددان. إذا كنت في كهف فهذا ينبئ بتغيير. قد يقصيك الأثيرون لديك. إذا مشت فتاة في كهف مع حبيبها أو صديقها فهذا يعني أنها ستقع في حب وغد وسوف تعاني من فقدان الأصدقاء المخلصين.

كهف : يدل على من يأوي الإنسان إليه ، و يدل على ستر الأمور

تفسير الكهف في منام العزباء

رؤية الكهف في حلم البنت العزباء يدل على وليها وهو في التأويل رمز للأمان فمن كانت في هموم أو كروب ورأت في حلمها كأنها تأوي إلى كهف أو تدخله أو تنام فيه فإن رحمة من الله تصيبها فإن كان في قلبها أمنية فإنها تتحقق إن شاء الله.

الكهف في منام العزباء يدل كذلك على البيت الاًمن فمن رأت كأنها تدخل كهفا وتسكن فيه فترى فيه ما يوجد عادة في البيوت أو المنازل فإن نفسها تسكن إلى زوج صالح وربما تقدم لخطبتها صاحب علم أو إمامة أو دين.

فإن هي قرأت في يقظتها سورة الكهف ثم نامت فرأت أصحاب الكهف وكلبهم فإنها تعيش طويلا حتى تدرك جميع أمنياتها ومن ذلك (الحج، العمرة، الإنجاب، الزواج، الأبناء، المنزل …).

دخول الكهف في حلم العزباء يدل على الدخول في طور اًمن من أطوار حياتها، ومعنى ذلك الاستقرار والسكون والطمأنينة

تفسير الكهف في منام المتزوجه

رؤية الكهف في حلم المرأة المتزوجه يدل على البيت الاًمن، فمن رأت في حلمها كأن بيتها أصبح كهفا أو شبيها بالكهوف فذلك تأويله خير فإن لم تكن تمتلك بيتا ورأت في حلمها كأنها تعيش في كهف فذلك قد يدل على ملكية للسكن.

الكهف في منام المتزوجه قد يدل على الزوج لأنه ملجأها وملاذها الاًمن فإن كانت في خوف أو ضجر أو ضيق ورأت في حلمها كأنها تدخل كهفا تعرفه فذلك تأويله خير أو منفعة تنالهما من لدن الزوج

تفسير الكهف في المنام للحامل

رؤية الكهف في حلم المرأة الحامل يدل على قرب موعد الوضع وذلك استنادا للرقم 9 الوارد في الاًية الكريمة:

ولبثوا في كهفهم ثلاث مائةٍ سنين وازدادوا تسعاً

الرقم ثلاث مائة في التأويل يدل على السنة أو العام أو الحول وكلمة ازدادوا مشتقة من الزيادة وهو فعل يستعمل بكثرة في عدة مناطق من الوطن العربي ليدل على الولادة فيقال: فلان ازداد له ولدا أي أنجبت زوجته طفل

تفسير الكهف في منام الرجل

الرجل الذي يدخل الكهف في منامه ليسكن أو يعيش فيه هو شخص صالح في دينه وعمله فإن كان متزوج ورأى ذلك فإنه يعيش صحبة زوجته وأبنائه في حفظ وسلامة وأمان وتدل الرؤيا كذلك على سعة في الرزق وبلوغ أقصى الأمنيات فإن قرأ في منامه سورة الكهف أو سمعها تتلى من حوله فإن المنية لا تبلغه حتى يبلغ الشيبة الصالحة فيعمر الأرض خيراً ويكون له من الأولاد والأحفاد ما يجعله يخطئ في عدهم كما هو حال أصحاب الكهف والرقيم في السورة المباركة.

إذا دخل الرائي كهف أو مغارة في منامه فوجد فيه ماء فذلك تأويله مال أو أمان في المسائل المتعلقة بالكسب والعيش أو الرزق.

من راى دخول الكهف في المنام و كان أعزب وكان الكهف فيه الماء يدل على كسب أو زواج.
خاتمة

في الختام أود تذكير السادة والسيدات بفضل سورة الكهف في المنام واليقظة، فقد ورد في الأحاديث النبوية بأن قراءة سورة الكهف لها فضل عظيم لقول الرسول الكريم:

من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين

كما أن للسورة فضل في العصمة من فتنة ” الدجال”

قال رسول الله:

«من أدركه منكم، فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف»

وقال أيضا:

من حفظ عشر اًياتٍ من أول سورة الكهف عصم من الدجال

مكان تواجد الكهف له تأثير على التفسير :

النزول الى الكهف قد يشير الى خطر أو حادث ، بينما الصعود الى الكهف يشير الازدهار بعد تخطي الصعاب .

وجود الكنز وسط الكهف في المنام، تشير الى السعادة والحظ الجيد .

رؤية الخروج من الكهف في المنام، يشير الى الخلاص .

رؤية الكهف مسدود في الحلم من دون امكانية الخروج فتشير الى المرض .

اما رؤية الكهف المظلم في المنام إشارة الى القلق

تفسير حلم الكهف لابن سيرين رؤيا الكهف في المنام

رؤيا المغارة – YouTube

المصادر و المراجع

  1. "الإشارات في عالم العبارات "الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة دار الكتب العلمية، بيروت 1993.
  2. "تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
  3. "معجم تفسير الأحلام"، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
  4. "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.
Avatar photo

مصطفى الطشاش

مدون و كاتب مهتم بعلم تفسير الاحلام و مواضب على دراسة هذا المجال و القراءة عنه و التعمق فيه، حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب من كلية الرافدين الجامعه في بغداد، هدفي تأليف كتاب يتحدث عن تفسير الأحلام يتميز بشيء من الحداثه ويضم بعض الرموز التي لم تكن موجوده في عصر المفسرين القدامى.

اترك تعليقاً