تفسير حلم رؤية البساط في المنام لابن سيرين

في هذا المقال سنتحدث عن تفسير رؤية البساط في الحلم، بناءً على تفسيرات مفسر الأحلام الشهير محمد ابن سيرين، وسنوضح المعاني والدلالات المختلفة لهذه الرؤية، بالنسبة لكل من البنت العزباء والمرأة المتزوجة والحامل، بالإضافة إلى تفسيرها للرجل. و سوف نوضح معاني بعض الرؤى مثل رؤية السجاد او البساط الاحمر او الاسود او الابيض و من يرى شراء بساط و غيرها من الرؤى.

تفسير حلم رؤية البساط في المنام لابن سيرين

تفسير البساط في المنام لابن سيرين

البساط في الحلم يدل على بسطة وعز ورفعة، خاصة إن ملكه الرائي. و من رأى أنه على بساط فإنه يشتري أرضاً، وإن كان في حرب فإنه يسلم منها، والبساط دنيا لصاحبه الذي بسط له.
إن رأى البساط مطوي طويت دنياه عنه، فإن كان البساط جديداً واسعاً محكم الصنعة فإنه ينال عمرا طويلاً ودنيا واسعة. و من رأى أنه يبسط له بساط مجهول في موضع مجهول بين قوم مجهولين فإنه ينال دنيا في غربته وبعده عن بلده وأهله، فإن كان البساط رقيقاً أو بالياً فإنه دنيا مع عمر قليل.
من رأى بساطه مطوياً على عاتقه فإنه ينقلب من موضعه إلى موضع مجهول، ويخرج من ملكه وتطوى دنياه، فإن بسط له البساط اتسع رزقه وفرج عنه
ويدل البساط على مجالسة الحكام والرؤساء وكل من وطئ بساطه، فمن طوي بساطه تعطل حكمه أو تعذر سفره أو أمسكت عنه دنياه
وإن اختطف منه بساطه أو أحترق بالنار مات أو تعذر سفره، وإن رق البساط قرب أجله وأصابه هزال في جسده أو أشرف على الموت
والبساط البالي هم وغم، والبساط هو الرجل يمدح نفسه ويزكيها ويرفعها فلا يزداد إلا كذبا وباطلاً.
يقول ابن سيرين في كتابه الشهير (تفسير الأحلام الكبير): البساط في المنام دنيا لصاحبه وبسطه يدل على سعة الرزق أو طول العمر. فإن رأى كأنه بسط السجاد في موضع غير موضعه أو مكان مجهول أو عند قوم لا يعرفهم فإنه ينال خيراً في سفر.
أما الذي يرى في منامه كأنه على بساط أو يمشي فوقه فإنه يسلم من الفقر والمرض والشدائد.
ومن رأى في منامه كأنه يشتري بساطا أو سجادا أو زرابي فإنه يشتري أرضا أو مسكنا أو عقارا أو ضيعة.
أما الذي يرى في منامه كأنه يبسط السجاد في مكان معروف فإنه يشرك أهله أو قومه في نعمة.
قيل في التأويل: بسط السجاد والبساط والزرابي يدل على ثناء لصاحبه الذي يبسط له وأرضه التي يقيم فيها بقدر سعة البساط ورقته وقيمته أو جوهره.
فإن رأى صاحب المنام كأن سجادا أو زربية جديدة تبسط له فإنه ينال في الدنيا سعة رزق وطول عمر. فإن كان البساط أو السجاد في بيته أو متجره أو مجلسه فإنه يصيب خيراً أو جاها أو مقام رفيع.
فإن رأى كأن البساط أو السجاد يبسط في مكان غير معلوم لدى قوم غرباء فإن صاحب الرؤيا يغترب ولكنه ينال خيراً في غربته تلك.
أما الذي يرى في منامه كأنه يطوي سجادا أو بساطا أو زربية فإنه يطوي الأرض سفرا وترحالا في سبيل الرزق أو المال أو العمل.
يدل السجاد أو البساط على مخالطة الحكام والأمراء والرؤساء. فمن طوي بساطه في المنام وكان صاحب حكم تعطل حكمه أو نفذ ماله أو أمسكت عنه الدنيا.
كره ابن سيرين تأويل حرق البساط أو السجاد في المنام وقال أيضا: إذا ضاق قدر السجاد في الرؤيا ضاقت الدنيا على الرائي.

البساط أو السجاد في المنام للنابلسي

البساط بسطة وعزة ورفعة بين الناس إذا رأى النائم كأنه يملكه أو يشتريه.
ومن رأى كأنه يمشي أو يسير على سجاد أو بساط فإنه يشتري أرضا فإن كان في شدة فإنه يسلم والزرابي عموماً دنيا الرائي التي تبسط له
فإن رأى البساط مطويا طويت دنياه عنه بمعنى فارق عزه أو مجده أو نفوذه أو حكمه أو ماله
فإن كان البساط الذي راًه في الحلم جديدا واسعا متقن الصناعة محكم النسج فإنه ينال عمرا طويلا وحياة واسعة.
أما الذي يرى في منامه كأن سجادا مجهولا يبسط أمامه في مكان مجهول بين أناس غرباء عنه فإنه ينال دنيا في غير موطنه وقد يتزوج من امرأة خارج أهله أو عشيرته فإن كان البساط رقيقا أو باليا فإنه يصيب رزقا قليل.
ومن رأى كأن له زربية مطوية على عاتقه فإنه ينقلب من موضعه إلى موضع غير معروف وقد يخرج من داره أو بيته أو وطنه فإن بسطت الزرابي أو فرشت فإن رزقه يتسع ويفرج عن كربه إن كان مهموما، و يدل البساط كذلك على مخالطة رجال الدولة وحكامها من ملوك وأمراء وقادة ومن يطوى بساطه وكان قبل ذلك في رفعة أو علو فإن حكمه يتعطل ويزول نفوذه وقيل يتعذر سفره أو تمسك عنه الدنيا مباهجها.
لا يحمد في التأويل أن يرى النائم كأن له زربية قد سرقت من بيته أو مجلسه ولا يحمد كذلك أن يرى في الحلم كأن سجاده قد أحرق.
البساط البالي في التأويل هم وغم وفقر بعد عزة أو جاه.

البساط أو السجاد في المنام للإمام الصادق

البساط إذا كان كبيرا وجديدا فإنه يفسر على ثمانية أوجه فخر وعز وشرف ومنزلة وبركة ومال وعمر مديد وثناء بقدر حجمه.

البساط يدل على دنيا لصاحبه، وبسطه بسط الدنيا، وسعته سعة الرزق، وصفاقته طول العمر. فإن رأى كأنّه بسط في موضع مجهول أو عند قوم لا يعرفهم، فإنّه ينال ذلك في سفر. وصغر البساط ورقته قلة الحياة وقصر العمر. وطيه طي النعيم والعمر. ومن رأى كأنه على بساط نال السلامة إن كان في حرب، وإن لم يكن في حرب اشترى ضيعة. وبسط البساط بين قوم معروفين أو في موضع معروف، يدل على اشتراك النعمة بين أهل ذلك الموضع. وقيل إن بسط البساط ثناء لصاحبه الذي يبسط له، وأرضه الذي يجري عليه أثره. كل ذلك بقدر سعة البساط وثخانته ورقته وجوهره. فإن رأى أنّه بسط له بساط جديد صفيق، فإنّه ينال في دنياه سعة الرزق وطول العمر. فإن كان البساط في داره أو بلده أو محلته أو في قومه أو بعض مجالسه، أو عند من يعرفه بمودته أو بمخاطبته إياه، حتى لا يكون شيء من ذلك مجهول، فإنّه ينال دنياه تلك على ما وصفت. وكذلك يكون عمره فيها في بلده أو موضعه الذي هو فيه، أو عند قومه أو خلطائه. وإن كان ذلك في مكان مجهول وقومِ مجهولين فإنّه يتغرب وينال ذلك في غربة. فإذا كان البساط صغير ثخين، نال عزاَ في دنياه، وقلة ذات يد. وإن كان رقيق قدر رقة البسط واسع، فإنّه ينال دنيا واسعة وعمره قليل فيها. فإذا اجتمعت الثخانة والسعة والجوهر، اجتمع له طول العمر وسعة الرزق. ولو رأى أنّ البساط صغير خلق، فلا خير فيه
فإن رأى بساطه مطوي على عاتقه قد طواه أو طوي له، فهو ينقله من موضع إلى موضع. فإن انتقل كذلك إلى موضع مجهول، فقد نفد عمره وطويت دنياه عنه، وصارت تبعاته منها في عنقه. فإن رأى في المكان الذي انتقل إليه أحد من الأموات، فهو تحقيق ذلك. فإِن رأى بساط مطوي لم يطوه هو ولا شهد طيه ولا راًه منشور قبل ذلك وهو ملكه، فإن دنياه مطوية عنه وهو مقل فيها، ويناله فيها بعض الضيق في معيشته. فإن بسط له اتسع رزقه وفرج عنهيدل البساط على مجالسة الحكام والرؤساء، وكل من يوطأ بساطه. فمن طوى بساطه تعطل حكمه أو تعذر سفره أو أمسكت عنه دنياه. وإن خطف عنه أو احترق بالنار، مات صاحبه أو تعذر سفره. وإن ضاق قدره ضاقت دنياه عليه. وإن رق جسم البساط قرب أجله أو أصابه هزال في جسده، أو أشرف على منيته. والوسادة والمرفقة خادمة، فما حدث فيها ففيهم

البساط أو السجاد والزرابي في منام العزباء

كل الفرش أو المفروشات في منام العزباء رموز محمودة في الرؤى
أما البساط فقد يدل على حياة جديدة
وقيل في التأويل: البساط للعزباء فرج بعد تعب
وربما دل على الزواج لأن البساط قد يدل على الرجل الميسور أو الكريم.
أما الفتاة التي تتلقى في منامها سجادا أو بساطا أو زربية كهدية من قبل شخص قريب فذلك في التأويل نبأ أو حدث سعيد خاصة إذا كان السجاد يتميز بجودة عالية وألوان متناسقة وبهيجة.

تفسير شراء البساط في منام العزباء

رؤية شراء البساط في الحلم قد يدل على حيازة أمر أو شيء ذو قيمة أو منفعة، مثل ذلك المال أو الشهادات العلمية وربما دل السجاد على الوظيفة أو دنيا جديدة.

تفسير البساط الأحمر في منام العزباء

البساط الأحمر في الحلم قد يدل على تكريم أو جزاء أو ثناء وربما دل على حدث سعيد في المستقبل ومثل ذلك الخطوبة أو الزواج أو النجاح.

البساط أو السجاد والزرابي في منام المتزوجه

إذا رأت المتزوجه كأن بيتها مفروش بسجاد فاخر الطراز مثل السجاد الفارسي فذلك تأويله حسن لأنه يدل على خير سوف يغمر الأسرة ويفرحها والسجاد في منام المتزوجه يدل على حياة هنيئة أو دافئة ملؤها السعادة والفرح والاستقرار.
البساط أو السجاد الذي يظهر في منام المتزوجه زاهي الألوان مزخرف بأشكال هندسية أو حروف بديعة يدل في المنام على حياة مريحة في المستقبل سواء على الصعيد المالي أو العاطفي أو غيرهما.
السجاد الفارسي أو الإيراني في التأويل يدل على الثراء أو الرزق الواسع.
الزربية المصنوعة من الصوف تدل في المنام على الأمان والحصانة والمصنوعة من قطن أو حرير تدل على الرخاء أو النعيم أو راحة البال.
الزرابي المحمودة في منام النساء عموماً هي تلك التي تجسد نقوشها رموزاً هندسية أو خيوط ملونة ويحمد عند رؤيتها أن تكون مزينة بالأزهار والنجوم.

البساط أو السجاد والزرابي في منام المرأة الحامل

السجاد في منام المرأة الحامل يدل على السلامة والحفظ والأمان وشراؤه في التأويل قد يدل على قرب موعد الولادة وربما دل البساط أو السجاد على الولد

غسل السجاد والبساط أو الزرابي في المنام

كل عمل متصل بالتنظيف في المنام هو أمر محمود أو فأل حسن فالمرأة التي ترى في منامها كأنها تنظف الزرابي فإنها في اليقظة تتأهب إلى حدث هام أو مفصلي في حياتها يتسم بالتغييرات الجذرية مثل ذلك النقلة والسفر

صناعة السجاد وحياكته أو نسجه في الحلم

صناعة السجاد في المنام تدل على حرفة نبيلة في اليقظة فمن يرى في حلمه كأنه نسج أو صنع سجادا بإتقان فإنه في اليقظة يؤدي عمله بنفس الحرفية والمهارة وربما دلت حياكة الزرابي في المنام على الكسب

البساط الطائر أو بساط الريح في المنام

البساط الطائر رمز أسطوري وله من الدلالات ما يفيد السفر أو الترحال وقد يدل بساط الريح على سرعة تحقيق الأهداف والإنجازات

تفسير رؤية سجادة مع المفسر و الباحث إياد العدوان – YouTube

صوفيا زاده تفسر روية السجاد في الأحلام – YouTube

Avatar photo

مصطفى الطشاش

انا مصطفى الطشاش كاتب و متخصص في تفسير الرؤى والأحلام، بعد الخبره المتراكمه من خلال السنوات في مجال تفسير الاحلام اصبح لدي معرفة واسعة في تحليل الرموز والرؤى وفهم تفسيراتها المتعدده. في كافة تفسيراتي أعتمد على النصوص الدينية من القرأن الكريم و السنه النبويه بالأضافه الى التجارب الشخصية التي اكتسبتها من خلال مساعدة الاخرين في تفسير احلامهم. تابعني على تويتر: @MustafaAltshash

اترك تعليقاً