تفسير حلم الأسد في المنام لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي و فهد العصيمي

رؤية الاسد في الحلم يدل على الخطر و المرض و المزيد من التفسيرات التي سنوضحها لكم، كما سوف نبين معاني حلمت الأسد يهاجمني او رؤية الهروب من الأسد الصغير او الأسد المسالم الأليف او من يرى الأسد في البيت لكبار مفسرين الاحلام ابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي و فهد العصيمي و المزيد في تكملة المقال بالتفصيل :

تفسير الاسد في المنام لابن سيرين

قال مفسر الاحلام محمد ابن سيرين ان رؤية الأسد في الحلم يدل على سلطان او رئيس شديد و ظالم غاشم مجاهر متسلط لجرأته. وربما دل على الموت لأنه يقتنص الأرواح.
وربما دلت رؤيته على عافية المريض، واللبوة إمرأة شريرة عسوفة عزيزة الولد، وتدل رؤية الأسد على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه والدلال، وقيل الأسد في المنام عدو مسلط.
ومن رأى: الأسد من حيث لا يراه، فإن الرائي ينجو مما يخاف وينال الحكمة والعلم، ومن رأى: الأسد قد قرب منه ناله هم من سلطان ثم ينجو منه.
من رأى: الأسد قد صرعه ولم يقتله فإنه يصاب بحمى دائمة، وإن السبع لا تفارقه الحمى، أو أنه يسجن، وإن الحمى سجن لله تعالى، ومن رأى: أنه يصارع الأسد مرض لأنه المرض يتلف اللحم.
ومن صارع الأسد تلف لحمه. ومن رأى: أنه أخذ شيء من لحم الأسد أو عظمه أو شعره نال مال من سلطان أو عدو مسلط، ومن ركب السبع وهو يخافه تعرض لمصيبة لا يستطيع التصرف تجاها، وإن كان لا يخاف فهو عدو يقهره.

من رأى: أنه ضاجع الأسد وهو لا يخافه أمن من مرض. ومن رأى:السبع دخل إلى دار وفيها مريض فإنه يموت، وإن لم يكن فيها مريض دل على خوف من السلطان. ومن رأى: أنه يتخوف من أسد ولم يعاينه فإنه أمن له من عدوه.

ومن رأى: أنه عاين الأسد وراًه عنده دون أن يخالطه فيصيبه فزع من سلطان، ولا يضره ذلك. وربما دلت رؤية ذلك على الموت وقرب الأجل. ومن رأى: الأسد في بيته فيصيب سلطان وحياة طويلة. ومن رأى: الأسد قد نابه منه شيء فإنه يناله من عدو مسلط بقدر ذلك.

من رأى: أنه قاتل أسد فإنه يقاتل عدو مسلط.ومن رأى: أنه يتزوج لبوة فإنه ينجو من شدائد كثيرة، ويظفر بعدوه، ويعلو أمره، ويكون ذا صيت بين الناس. ومن رأى: أنه يأكل لحم أسد فإنه يصيبه مال وغنى من سلطان، أو يظفر بعدوه. ومن رأى: أنه أكل رأس الأسد فإنه يصيب سلطان عظيم ومال كثير.

من رأى: أنه يأكل شيء من أعضاء الأسد فإنه يصيب مال عدو مسلط بقدر ذلك العضو، فمن رأى أنه أصاب من جلد أسد أو من شعره فإنه يصبب مال عدو مسلط. وربما كان ميراث، والأسد يدل على المحارب، أو اللص المختلس، أو العامل الجائر أو رئيس الشرطة، أو الطالب.

وأما دخول الأسد المدينة فإنه طاعون أو شدة أو سلطان جبار أو عدو يدخل عليهم إلا أن يدخل في الجامع ويرتفع على المنبر فإنه سلطان يجور على الناس، وينالهم منه بلاء ومخافة، وجرو الأسد ولد.
وقيل من رأى كأنه قتل أسد نجا من الأحزان كلها، ومن تحول أسد صار ظالم على قدر حاله، وقيل اللبوة إبنة ملك.

تفسير الاسد في المنام لفهد العصيمي

رؤية الأسد في الحلم مثل غيره من الرموز قد يرد بمعاني متعددة حسب الوقت وحسب أحوال الرائي و من أهم ما يقال عنه ما يلي :

الاسود في المنام قد يكون من معاني رؤيته الإعراض عن الذكر، وترك العمل بتعاليم الدين، وتأمل قوله تعالى: كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة، و القسورة هي الأسد كما فسرها أبو هريرة وغيره.
و قد تدل رؤيه الاسود على خطورة الطريق وبخاصة لمن سيسافر، وقد يكون معناه وجود تعامل سيء من الجمارك مثلاً، أو في الحدود التي سيخرج منها المسافر، وهذا بسبب قيام الأسد في الطبيعة بأدوار مشابهة لهذه الأدوار.
رؤيه الاسد في الحلم يعني ان الرائي قد يواجه بعض من المرض الخطير و المهلك، أو الحرارة و معلوم أن السباع لا تفارقها الحمى وهذا ثابت علمياً، وأيضاً لاشتقاق السوء من كلمة أسد، وجمعها أسود.

ولدلالة الحديث المرسل التالي. عن أسلم مولى عمر :

لما حمل نوح في السفينة من كل زوجين اثنين قال أصحابه: وكيف نطمئن أو كيف تطمئن المواشي ومعنا الأسد؟ فسلط الله عليه الحمى فكانت أول حمى نزلت في الأرض، ثم شكوا الفأرة فقالوا الفويسقة تفسد علينا طعامنا ومتاعنا، فأوحى الله إلى الأسد فعطس فخرجت الهرة منه فتخبأت الفأرة منها. والحديث رواه ابن كثير.

و قد يكون معنى رؤية الاسد في الحلم دليل على القيام برحلة تحول لون بشرته للون يميل للسمرة. وهذا لإمكانية الاشتقاق و التعب، فالسواد و الأسد إفراداً وجمعاً، بينها تشابه في الصياغة.
حلم الاسد قد يكون من معانيه مرافقة من لا خير فيهم من قساة القلب وأهل الطباع الشرسة، وهذا بسبب الربط بين شراسة الأسد وطباعه وروده بالرؤيا.
وجود الاسد في حلمك قد يدل على وجود مرض معدي أو وباء يحتاج للتحذير منه، ويحتاج لأخذ الحيطة، وتأمل الحديث التالي الذي رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا عدوى ولا طيرة، ولا هامة ولا صفر، وفر من المجذوم كما تفر من الأسد.

قد يدل رؤية الأسد على الكلام القاسي واللسان الحاد، وتأمل الحديث التالي لتعلم العلاقة بين هذا المعنى وهذا الرمز.
ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد غضب على قريش وأمر بهجائهم، فقالت له عائشة رضي الله عنها كما في صحيح مسلم، اهجو قريشا. فإنه أشد عليهم من رشق بالنبل. فأرسل إلى ابن رواحة فقال : اهجهم. فهجاهم فلم يرض. فأرسل إلى كعب بن مالك. ثم أرسل إلى حسان بن ثابت. فلما دخل عليه، قال حسان : قد اًن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنبه. ثم أدلع لسانه فجعل يحركه. فقال : والذي بعثك بالحق ! لأفرينهم بلساني فري الأديم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تعجل. فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها. وإن لي فيهم نسبا. حتى يلخص لك نسبي. فأتاه حسان. ثم رجع فقال : يا رسول الله ! قد لخص لي نسبك. والذي بعثك بالحق ! لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين. قالت عائشة : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لحسان : إن روح القدس لا يزال يؤيدك، ما نافحت عن الله ورسوله. وقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : هجاهم حسان فشفى واشتفى. قال حسان :

هجوت محمدا فأجبت عنه وعند الله في ذاك الجزاء
هجوت محمدا برا تقيا رسول الله شيمته الوفاء
فإن أبي والده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء
ثكلت بنيتي إن لم تروها تثير النقع من كنفي كداء
يبارين الأعنة مصعدا تعلى أكتافها الأسل الظماء
تظل جيادنا متمطرا تتلطمهن بالخمر النساء
فإن أعرضتموا عنا اعتمرنا وكان الفتح وانكشف الغطاء
وإلا فاصبروا لضراب يوم يعز الله فيه من يشاء
وقال الله : قد أرسلت عبدا يقول الحق ليس به خفاء
وقال الله : قد يسرت جندا هم الأنصار عرضتها اللقاء
لنا في كل يوم من معد سباب أو قتال أو هجاء
فمن يهجو رسول الله منك ويمدحه وينصره سواء
وجبريل رسول الله فينا و روح القدس ليس له كفاء

ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لقد شفيت يا حسان واشتفيت.

الاسد في المنام قد يدل على الحيوان المؤذي والمفسد وبخاصة لو راًه أصحاب المزارع أو الفلاحين، وقد ثبت عن أبي هريرة بطريق صحيح، أن الأسد هو الكلب العقور. وذكر هذا الإمام ابن حزم – كما في المحلى – الصفحة أو الرقم: 7/241، فقد يكون معنى رؤيته وجود حيوان مؤذي، أو ضار بالإنسان.
ويؤيد هذا القول ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم – -: أنه سئل عن الكلب العقور فقال : هو الأسد.

و من معاني رؤيته أيضاً وجود تساهل بالنظر للمحارم من صاحب الرؤيا، أو ممن يدخل على بيته، وقد ثبت في الحديث الذي رواه أبو هريرة قوله صلى الله عليه وسلم:
اتقوا النظر إلى المحارم كما تتقون الأسد و رواته ثقات، وهذا المعنى من أكثر المعاني التي أجدها تنطبق على رؤية الأسد هذا الوقت، بخاصة من النساء.

ايضاً قد يكون من معاني رؤيته ظهور بعض الاًيات العجيبة أو السنن الكونية الخارقة وتأمل ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه بسند جيد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال:
ينزل ابن مريم إماما عادلا وحكما مقسطا فيكسرا الصليب ويقتل الخنزير ويرجع السلم ويتخذ السيوف مناجل ويذهب جمة كل ذات جمة. وينزل من السماء رزقها، وتخرج من الأرض بركتها، حتى يلعب الصبي بالثعبان ولا يضره، وترعى الغنم والذئب ولا يضرها، ويرعى الأسد والبقر ولا يضرها.
وتأمل أيضاً ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه:
طوبى لعيش بعد المسيح، طوبى لعيش بعد المسيح، يؤذن للسماء في القطر، و يؤذن للأرض في النبات، فلو بذرت حبك على الصفا لنبت، و لا تشاح و لا تحاسد و لا تباغض، حتى يمر الرجل على الأسد و لا يضره، و يطأ على الحية فلا تضره، و لا تشاح و لا تحاسد و لا تباغض.
الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 1926 : وإسناده صحيح.

ومن المعاني التي أفضلها في هذا الرمز وجود معروف يسدى لصاحب الرؤيا من شخص ذي نفوذ، كالأمراء والوزراء مثلا. وكلمة أسد يمكن أن نقارنها بقولنا: أسدى يسدي معروفاً تأمل هذا.لتعلم العلاقة بما ذكرته وما استدللت به.

كذلك من المعاني الحسنة أيضاً، بخاصة حين رؤيته وقت الشتاء: تحسن في صحة الرائي، وزوال أعراض مرضية تصيب المرء في الشتاء خاصة، كالأنفلونزا مثلا

اضافة الى ذلك قد يكون من معانيه وجود عدو يتسلط عليه، كل حسب حاله وخاصة لمن ظلم، فليحذر رؤية الأسد في المنام فقد يكون خلفها دعوة مظلوموتختلف المعاني بحسب أصحابها، فيكون للفلاح مثلاً جائحة ما من الجوائح، وللتاجر منافس شرس او خسارة مفاجئة، ولأصحاب النفوذ عدو يتسلط عليهم.
ويدل على هذا قوله صلى الله عليه وسلم: اللهم سلط عليه كلبا من كلابك فقتله الأسد.

تفسير الاسد في المنام للامام الصادق

ذكر الامام جعفر الصادق ان حلم الأسد يؤول على أنه سلطان قاهر جبار لعظم خطره وشدة جسارته وفظاعة خلقته وقوة غضبه، و يدل على المحارب وعلى اللص المختلس والعامل الخائن وصاحب الشرط والعدو الطالب.

و ربما دل على الموت والشدة لأن الناظر إليه يصفر لونه ويضطرب جنانه ويغشى عليه، و يدل على السلطان المختلس للإنسان الظلم للناس وعلى العدو والمسلط،
فمن رأى أسد داخل إلى داره، فإن كان بها مريض هلك وإلا نزلت بها شدة من سلطان، فإن افترسه خلسة ونهب ماله أو ضربه أو قتله إن كان قد أفاق في المنام روحه أو قطع رأسه أو فلقه.
ومن رأى دخول الأسد المدينة، فإنه طاعون أو شدة أو سلطان أو جبار أو عدو يدخل عليهم على قدر ما معه من الدلائل في اليقظة والمنام إلا أن يدخل الجامع فيعلو على المنبر، فإنه سلطان يجور على الناس وينالهم منه بلاء ومخافة.
ومن ركب الأسد ركب أمر عظيم وغرر جسيم إما خلاف على السلطان وجسر عليه واغترابه، وإما أن يركب البحر في غير إبانة، وإما أن يحصل في أمر لا يقدر أن يتقدم ولا يتأخر فيستدل على عاقبة أمره بزيادة منامه ودلائله.
ومن رأى أنه ينازع أسد، فإنه ينازع عدو أو سلطان أو من ينسب إليه الأسد، ومن ركبه وهو ذلول له أو مطوع تمكن من سلطان جائر جبار، ومن هرب من أسد ولم يطلبه الأسد نجا من أمر يحاذره، ومن أكل لحم أسد أصاب مال من سلطان وظفر بعدوه، وكذلك إن شرب لبن لبؤة، فإن أكل لحم لبؤة أصاب سلطان وملك كبير.

وجلد الأسد مال عدو وقطع رأس الأسد نيل ملك وسلطان، ومن رعى الأسود صادق ملوك جبارين، ومن صرعه الأسد أخذته الحمى لأن الأسد محموم، ومن خالطه الأسد وهو لا يخالفه، فإنه يأمن شر عدوه وترتفع من بينهما العداوة وتثبت الصداقة،
ومن ركبه وهو يخافه أصابه بلاء، وجرو الأسد ولد، وقيل من رأى كأنه قتل أسد نجا من الأحزان كلها.ومن رأى أنه تحول أسد صار ظالم على قدر حاله، وقيل اللبوة ابنة ملك.

تفسير الاسد في المنام للنابلسي

قال النابلسي في خير رؤية الاسد في المنام : قد يشير رؤية الاسد في المنام الى تعافي المريض ومن رأى الاسد ولم يراه الاسد فسينجو هذا الرجل مما يخافه ويظفر بالحكمة والعلم ومن نال شيئا من لحم الاسد او شعره او عظمه ظفر بالمال من العدو المتسلط او من السلطان. ومن ضاجع الاسد ولم يهابه سلم من مرض ومن خاف من الاسد ولم يراه فقد امن من العدو ومن رأى اسدا في داره فسيظفر بالسلطان والحاة الطويلة. ومن تزوج من لبوة فسينجو من كثير من الشدائد ويفوز على عدوه ويرتفع صيته وشأنه بين الناس ومن أكل لحم الاسد فسينال الغنى والمال من السلطان او ينتصر على عدوه وكذلك من أكل رأس الاسد فسينال مالا كثيراً وسلطانا عظيما. ومن رأى انه قد أكل عضوا من اعضاء الاسد فسيظفر بمال عدو مسلط بمقدار ذلك العضو ومن نال من شعر الاسد او جلده فسوف ينال من مال عدو مسلط وقد يكون ذلك ميراثا اما جرو الاسد فهو الولد ومن قتل اسدا فقد ذهبت كل احزانه اما اللبوة فهي ابنة الملك.

وقال النابلسي في شر حلم رؤية الاسد في المنام: الاسد في المنام يشير الى السلطان الشديد الغاشم الظالم والمتسلط من كثرة جرأته ويشير ايضاً الى الخيلاء والجهل وهو عدو متسلط وقد يشير الى الموت اما رؤية اللبوة فيشير الى انها امرأة شريرة عزيزة الولد. ومن اقترب منه الاسد فسيأتيه هم من السلطان ثم ينجو من ذلك ومن هاجمه الاسد ولم يقتله فسيصاب بالحمى المزمنة او يسجن ومن تصارع مع الاسد فسيصيبه المرض ومن ركب على الاسد وهو خائف فسيتعرض لمصيبة لا يمكنه التصرف فيها. واذا دخل الاسد بيتا فيه مريض فسيموت ذلك المريض ولو لم يكن فيه مريض اشار ذلك على الخوف من السلطان ومن رأى اسدا ولم يخالطه فسيصيبه خوف من السلطان وقد يشير ذلك الى قرب الاجل والموت. ومن اخذ شيئا من الاسد فسوف ينال من عدو مسلط قدر ذلك ومن صارع اسدا فسوف يقاتل عدو مسلط والاسد يدل على اللص المختلس او رئيس الشرطة او العامل الجائر او الطالب او المحارب واذا دخل الاسد البلدة فهو الطاعون او عدو او سلطان جبار او شدة وان دخل الاسد وصعد الى منبر المسجد فسوف يجور السلطان على الناس ويؤذيهم بالخوف والبلاء ومن رأى انه اصبح اسدا اصبح ظالما.

تفسير الاسد في المنام لابن شاهين

وأما ابن شاهين فسر حلم رؤيا الأسد فقال : رؤيا الأسد تؤول بعدو قوي شديد البأس.ومن رأى أنه يحارب الأسد فإنه يدل على الخصومة مع عدو سلط عليه والغالب غالب لأنهما نوعان.ومن رأى أنه قابل أسد ولكن ما وصل إليه ولم يصبه فإنه يدل على الفزع من السلطان وعدم المضرة منه إليه.ومن رأى أنه هرب من الأسد لم يقصده فإنه يدل على النجاة له من الخوف وظفره على من يعاديه.
ومن رأى أنه أتى إليه بلحم أسد فإنه يؤول بمال من ملك، وإن أكل منه كان أبلغ وأقوى ظفر، وكذلك لبنه. وقيل رؤيا الأسد تؤول بالسلطان، فمن رأى أنه أصاب رأس أسد فإنه حصول ولاية ورتبة علية ومال ونعمة، خصوص لمن أكل منه. وقيل من رأى أنه وجد شيء من أعضاء الأسد أو أعطاه أحد ذلك فإنه يدل على حصول مال من عدو بمقدار ذلك.ومن رأى أنه وطئ أسد فإنه يدل على خلاصه من محن كثيرة وعلو قدر وقضاء حاجته وظفره على الأعداء.ومن رأى أنه حمل أسد فإنه يدل على مصالحة عدوه أو تقربه إلى السلطان.
ومن رأى أن أسد يطأه فإنه يدل على نقصان عزته وحرمته وحصول مضرة منه.ومن رأى أسد جاء من وراء ظهره ثم ظهر أمام وجه فإنه يدل على حصول مضرة وزجر من السلطان بعد طلبه إياه.ومن رأى أنه وجد رأس أسد يتسلطن إن كان لائق لذلك.ومن رأى أن سلطان ناوله رأس أسد فإنه يدل على تفويض السلطنة إليه إن كان لائق لذلك أو يوليه.ومن رأى أنه ركب على ظهر الأسد وهو مطيع له فإنه يدل على أنه يصيب سلطان بحيث يعطيه سلوك ذلك المكان ويمتثلون أمره، وإن لم يكن أهل لذلك فإنه يكون مدبر مملكته.
ومن رأى أن الأسد الذي كان راكب عليه لم يكن مطيع له فإن حصل له ذلك لم تطلعه الملوك والأكابر.وإن رأت إمرأة إنها تربي ولد أسد فإنها تكون داية أو دادة لولد السلطان، وإن كان ذلك رجل فإنه يكون دلال أو كفيل له.ومن رأى أن الأسد عضه أو أخذ بمخالبه من جسده بحيث جرحه فإنه يؤول بحصول المضرة من عدو أو من سلطان بقدر ذلك.
ومن رأى أن الأسد قد حضنه فإنه يؤول بتقربه إلى السلطان.ومن رأى أنه يقبل الأسد وهو ينظر إليه بنظر الشفقة أو الرأفة فإنه يدل على التوصل إلى السلطان وحصول المنفعة له، وإن كان في خدمة السلطان فيعلو قدره، وإن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده.ومن رأى أنه يأكل الأسد فإنه يدل على تقربه إلى السلطان والاعتماد به.ومن رأى أن الأسد يلحسه ويداريه فإنه يدل على تدبره مباشرته وتقربه إلى السلطان ويكون مسموع القول عنده ويحصل له منه خير ومنفعة وزيادة نعمة وجلد الأسد وشعره وعظمه ولحمه يؤول بالمال إما من جهة السلطان أو من جهة العدو.
ومن رأى أنه ركب أسد يصرفه حيث يشاء فإنه يؤول على وجهين: إصابة عز عظيم وقهر عدو ضخم.ومن رأى أنه هرب من أسد فإنه ينجو مما يخاف ويحذر ويظفر بحاجته.ومن رأى أنه يتخوف من أسد ولم يعاينه فإنه أمن له من عدوه.ومن رأى أنه عاين الأسد أو راًه من بعد فإنه يؤول بالموعظة، وربما كان قرب أجل.ومن رأى أسد دلال في بيته فإنه يصيب عز وخير وطول حياة، وإن كان فيه مريض دل على موته.ومن راى أنه أصاب من جلد الأسد أو عظمه أو لحمه أو عصبه أو مخه أو شعره شيء فإنه يصيب ميراث.
ومن رأى أسد هائج يقطع الطريق على الناس فإنه يؤول بظلم الرعية.ومن رأى أسد يطلبه وهو هارب فإنه حصول خوف من السلطان فإن لم يلحقه فإنه ينجو، وإن لحقه وأمسكه فبضد ذلك، وربما دل على المريض.ومن رأى أنه ركب أسد وهو يخافه فإنه يصيبه بلاء.ومن رأى أسد فهرب منه ولم يره الأسد ولا شعر به فإنه يؤول بحصول العلم والحكمة.ومن رأى الأسد دخل مدينة فإنه يؤول بتغير ملكها إن كان ظالم، وإن كان عادل فتؤول بصداقته إلى ملك نظيره.وبالمجمل فإن رؤيا الأسد يؤول على ثلاثة أوجه سلطان ورجل شديد وعدو قوي.

تفسير حلم الأسد في المنام لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي و فهد العصيمي

Avatar photo

مصطفى الطشاش

انا مصطفى الطشاش كاتب و متخصص في تفسير الرؤى والأحلام، بعد الخبره المتراكمه من خلال السنوات في مجال تفسير الاحلام اصبح لدي معرفة واسعة في تحليل الرموز والرؤى وفهم تفسيراتها المتعدده. في كافة تفسيراتي أعتمد على النصوص الدينية من القرأن الكريم و السنه النبويه بالأضافه الى التجارب الشخصية التي اكتسبتها من خلال مساعدة الاخرين في تفسير احلامهم. تابعني على تويتر: @MustafaAltshash

اترك تعليقاً